كيفية الوقاية من العث وعلاجه في الكلاب

كيفية الوقاية من العث وعلاجه في الكلاب

العث هي طفيليات صغيرة يمكن أن تصيب كلابنا الحبيبة. وهي كائنات مجهرية تتغذى على خلايا الجلد الميتة للحيوانات. وعلى الرغم من أنها أكثر شيوعًا في القطط، إلا أن الكلاب يمكن أن تتأثر أيضًا بهذه الحشرات المزعجة لذلك يجب إتباع طرق المكافحة السليمة والتخلص منها نهائياً.

كيف ينتشر العث؟

ينتشر العث في المقام الأول من خلال الاتصال المباشر مع حيوان مصاب. ويمكن أيضًا أن تنتقل عن طريق الفرش أو الأسرة أو الألعاب أو الأشياء الأخرى التي يستخدمها كلب مصاب. بالإضافة إلى ذلك، تنتقل بعض أنواع العث أيضًا من خلال لدغات البراغيث أو القراد المصابة .

ما هي أعراض الإصابة بالعث في الكلاب؟

يمكن أن تختلف أعراض الإصابة بالعث في الكلاب، ولكنها تشمل بشكل عام ما يلي:

– حكة شديدة
– احمرار في الجلد
– تساقط الشعر
– قشرة على الجلد
– رائحة كريهة
– التهاب الأذن الخارجية (عدوى الأذن)
– آفات جلدية

كيفية الوقاية من العث وعلاجه في الكلاب

كيف يمكنني منع عدوى العث في كلبي؟

أفضل طريقة لمنع الإصابة بالعث في كلبك هي الحفاظ على نظافة جيدة. فيما يلي بعض النصائح الأساسية :

الحمامات المنتظمة: إن تحميم كلبك بالشامبو المناسب مرة واحدة على الأقل شهريًا سيساعد في الحفاظ على بشرته ومعطفه نظيفًا وصحيًا. تأكدي من شطف شعرك جيداً وتجفيفه بالكامل بعد الاستحمام.

تنظيف البيئة: اغسل أسرة ووسائد وبطانيات كلبك بانتظام لإزالة أي عث أو بيض قد يكون موجودًا. قم بتنظيف وتنظيف المناطق التي يقضي فيها كلبك معظم وقته.

العناية بالشعر: قم بتنظيف كلبك بانتظام لإزالة الشعر الميت والعث الذي قد يستقر في معطفه. استخدم مشطًا خاصًا للعث إذا كنت تشك في إصابة كلبك بالعدوى.

أبقِ كلبك بعيدًا عن الكلاب المصابة: تجنب الاتصال بالكلاب التي تظهر عليها أعراض الإصابة بالعث. احتفظ دائمًا بكلبك في بيئة نظيفة وآمنة.

كيفية الوقاية من العث وعلاجه في الكلاب

كيف يمكنني علاج عدوى العث في كلبي؟

إذا كنت تشك في أن كلبك مصاب بالعث، فمن المهم أن تأخذه إلى الطبيب البيطري للتشخيص والعلاج المناسب. سيقوم الطبيب البيطري بإجراء فحوصات الجلد، وإذا لزم الأمر، أخذ عينات لتحليلها تحت المجهر.

يشمل علاج عدوى العث عادةً ما يلي:

الأدوية الموضعية: قد يصف لك الطبيب البيطري أدوية موضعية مثل الكريمات أو المراهم التي يتم وضعها مباشرة على جلد الكلب.

الأدوية عن طريق الفم: في الحالات الأكثر شدة، قد يحتاج كلبك إلى أدوية عن طريق الفم لإزالة العدوى تمامًا.

تنظيف البيئة: لتجنب إعادة الإصابة، من المهم تنظيف جميع مناطق المنزل التي يتردد عليها كلبك بشكل كامل. اغسل الفراش، وقم بتنظيف الأثاث بالمكنسة الكهربائية، وقم بالتطهير العميق.

الوقاية: اتبع توصيات الطبيب البيطري لمنع العدوى في المستقبل والحفاظ على صحة الكلب وخالي من العث.

في الختام، العث هي الطفيليات الشائعة التي يمكن أن تؤثر على كلابنا. تعد النظافة الجيدة والعناية المناسبة بالشعر والتنظيف المنتظم للبيئة أمرًا أساسيًا للوقاية من هذه العدوى وعلاجها. إذا كنت تشك في إصابة كلبك بالعدوى، فلا تتردد في زيارة الطبيب البيطري للحصول على التشخيص والعلاج المناسبين. تذكر أن رفاهية حيوانك الأليف تعتمد عليك. وإذا لم تنجح الطرق السابقة وأستمر وجود العث فلابد من اللجوء إلى متخصصين فى مكافحة الافات وإبادة الحشرات وذلك من خلال الإتصال بشركة نترول والتى تعد أفضل شركة مكافحة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *